• تغيير الخط
لمحة جغرافية  
 
الموقع :
تقع المدينة المنورة في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية على خطي طول (00 96 39 - 36 42 39) وخطي عرض (00 21 24 - 00 36 24) وتبعد حوالي (400) كيلو متر شمال مكة المكرمة وفي اتجاه الشرق . وعلى بعد حوالي (150) كيلو متر شرقي البحر الأحمر . وعلى ارتفاع حوالي (600) متر عن متوسط منسوب سطح البحر .

المساحة :
تبلغ مساحة المدينة المنورة حوالي (589) كيلو متر مربع منها (293) كيلو متر مربع تشغلها المنطقة العمرانية بالمدينة المنورة أما باقي المساحة فهي خارج المنطقة العمرانية . وتتكون من جبال ووديان ومنحدرات سيول وأراضي صحراوية وأنشطة زراعية ومقابر وأجزاء من شبكة الطرق السريعة والشريانية وأجزاء أخرى صغيرة من الطرق التجميعية والمحلية وبعض الاستخدامات الحكومية الخاصة .

المناخ :
يلعب المناخ دوراً مهماً في حياة أي مجتمع فغالباً ما تؤثر الظروف المناخية على درجة نشاط الإنسان وعلاقاته الاجتماعية . والظروف المناخية في المملكة العربية السعودية لها تميز شديد نظراً لارتفاع درجات الحرارة وانخفاض معدلات هطول الأمطار .

الحرارة:
المناخ في المدينة المنورة بشكل عام جاف ويتميز بدرجات حرارة عالية تتراوح بين (28 - 42) درجة مئوية في الصيف وبين (11 - 24) درجة مئوية في الشتاء ، وتمثل أشهر يونيو ويوليو وأغسطس أعلى درجات حرارة في العام حيث تبلغ درجة الحرارة العظمى خلال هذه الأشهر حوالي (41.8) درجة مئوية ، في حين تبلغ درجة الحرارة أدنى معدلاتها خلال شهر ديسمبر ويناير حيث يصل متوسط درجة الحرارة الصغرى حوالي (12.2) درجة مئوية .

الرطوبة النسبية:
تعتبر الرطوبة النسبية بالمدينة المنورة منخفضة على مدار العام فيما عدا فترات هطول الأمطار ويبلغ متوسط الرطوبة النسبية حوالي (22%) ويصل معدل الرطوبة النسبية خلال أشهر الشتاء حوالي (35%) في حين ينخفض خلال أشهر الصيف ليصل إلى حوالي (14%) .

الأمطار :
تتأثر كميات الأمطار بكل من الانخفاض الجوي المتوسط في أشهر الشتاء والرياح الموسمية في فترة الصيف ويقدر متوسط المعدل السنوي لهطو الأمطار على المدينة المنورة حوالي (3.94) مم . ويبلغ أقصى معدل لهطول الأمطار خلال شهر ابريل حيث بلغ حوالي (12.2) مم في حين أقل معدل قد سجل في شهر سبتمبر حيث لم تسجل أي كمية لهطول الأمطار .

الرياح السائدة :
المدينة المنورة تتعرض لرياح جنوبية غربية وإلى غربية بشكل عام . ويبلغ متوسط سرعة الرياح حوالي (5 - 8) عقدة / الساعة .