• تغيير الخط
حديقة الملك فهد المركزية 

حديقة الملك فهد المركزية

 

تقع الحديقة المركزية للمدينة المنورة على بعد خمسة كيلو مترات جنوب المسجد النبوي الشريف وعلى حدود الطريق الدائري الثاني بمنطقة قباء التي تشتهر بوفرة المياه الجوفية وبكثافة كزارع النخيل بها و ويحدها من الشمال مخطط الأمير نايف ومن الغرب مخطط الشيبية ومن الشرق والجنوب أرض تابعة لمصلحة المياه والصرف الصحي بالمدينة المنورة , وتبلغ  المسحة الإجمالية للحديقة (4.3) كيلو متر مربع .


ولأن العناصر والأنشطة الترفيهية هي أحد المكونات الرئيسية للحديقة المركزية فقد تم تحديد واختيار هذه الأنشطة بناء على عدة عوامل منها الاجتماعي والثقافي وكذلك العادات والتقاليد وطبيعة العلاقات الاجتماعية في مجتمع المدينة وسلوكياته بشكل عام مع تحقيق نوع من الاتزان ما بين الحفاظ على الخصائص والتشكيل الطبيعي للموقع .


 ينقسم المخطط العام لحديقة الملك فهد المركزية إلى أربعة مناطق رئيسية هي :
1) منطقة الهضبة العليا وتم تخصيصها للاستعمال كحديقة للعائلات شمالا وحديقة للحيوانات جنوباً في موقع قريب ومتكامل بصرياً من موقع الجبل .


2) منطقة الوادي وتم الحفاظ على التشكيل الطبيعي والبيئي للوادي ولكن مع إضافة عنصر بصري ومادي جذاب ألا وهو بستان كبير للنخيل يكون مع البحيرة الصناعية والجبل عنصر الجذب الرئيسي التي يلتف حولها مجموعة الأنشطة المختلفة  ,ويعتبر بستان النخيل عنصراً متزناً من الجانب المادي والبصري مع تكوين الوادي الطبيعي حيث تتشكل مزارع وبساتين النخيل في أودية المدينة المنورة عند تواجد وتوفر المياه.

 
3) المنطقة المستوية شرق الوادي وتشمل استعمالات منتزه الشباب والملاعب في الشمال ومنطقة ركوب الخيل والهجن في الجنوب , ويقع بينهما مواقف انتظار السيارات .


4) المنطقة الرابعة والخيرة هي المنطقة المستوية المخصصة كمنطقة ترفيهية مستقبلية .

وتتضمن النشطة المحددة بالحديقة المركزية العناصر التالية :
- حديقة العائلات                         ( 63.400) متر مربع .
- حديقة الحيوان                         ( 312.700) متر مربع .
- منتزه الشباب ومنطقة الملاعب .      ( 401.500) متر مربع .
- منطقة ركوب الخيل والهجن            ( 1.362.000) متر مربع .
- بستان النخيل والبحيرة                  ( 111.900) متر مربع .
- منطقة ألعاب الأطفال                    ( 116.500) متر مربع .
- الطرق والمناطق الهامشية والمفتوحة   ( 1.360.351) متر مربع .
- المنطقة الترفيهية المستقبلية            (665.000) متر مربع .

 

لتحميل ملفات بانوراما: 

حديقة الملك فهد المركزية