• تغيير الخط
إسم الادارة إدارة المراجعة الدخلية
الإدارة/ البلدية التابعة لها معالي أمين منطقة المدينة المنورة
رقم الهاتف 014-8217010
رقم الفاكس 014-8217190
البريد الإلكتروني IAU@amana-md.gov.sa
عنوان الإدارة أمانة منطقة المدينة المنورة
مهام الإدارة 1. تقويم أنظمة الرقابة الداخلية ، بما في ذلك النظام المحاسبي ، للتحقق من سلامتها وملاءمتها ، وتحديد اوجه القصور فيها إن وجدت ، واقتراح الوسائل والإجراءات اللازمة لعلاجها بما يكفل حماية أموال الجهة وممتلكاتها من الاختلاس أو الضياع أو التلاعب ونحو ذلك .
2. التأكد من التزام الجهة بالأنظمة واللوائح والتعليمات والإجراءات المالية ، والتحقق من كفايتها وملاءمتها .
3. تقويم مدى كفاية الخطة التنظيمية للجهة من حيث وضوح السلطات والمسئوليات وفصل الاختصاصات المتعارضة وغير ذلك من الجوانب التنظيمية .
4. تقويم مستوى إنجاز الجهة لأهدافها الموضوعة ، وتحليل أسباب الاختلاف إن وجد .
5. تحديد مواطن سوء استخدام الجهة لمواردها المادية والبشرية ، وتقديم ما يمكّن الجهة من معالجتها وتلافيها مستقبلاً .
6. فحص المستندات الخاصة بالمصروفات والإيرادات بعد إتمامها للتأكد من كونها صحيحة نظامية .
7. فحص السجلات المحاسبيةللتأكد من انتظام القيودوصحتها وسلامتة التوجيه المحاسبي.
8. مراجعة العقود والاتفاقيات المبرمة التي تكون الجهة طرفاً فيها للتأكد من مدى التقيد بها .
9. مراجعة أعمال الصناديق وفحص دفاترها وسجلاتها ومستنداتها ، والتحقق من أن الجرد قد تم وفقاً للقواعد والإجراءات المقررة .
10. مراجعة أعمال المستودعات وفحص دفاترها وسجلاتها ومستنداتها ، والتحقق من أن الجرد والتقويم وأساليب التخزين قد تم وفقاً للقواعد والإجراءات المقررة .
11. مراجعة التقارير المالية والحسابات الختامية التي تعدها الجهة والتأكد من دقتها ومدى موافقتها للأنظمة واللوائح والتعليمات والسياسات التي تطبقها الجهة .
12. تقديم المشورة عند بحث مشروع الموازنة التقديرية للجهة .
13. قيام الوحدة بالأعمالالتي يكلفها بها المسئول الأول في الجهة وذلك في مجال اختصاصاتها .


السيرة الذاتية لمدير الإدارة
الاسم أ.خالد بن فالح المزيني
البريد الإلكتروني 4001011@amana-md.gov.sa
البيانات الشخصية بكالوريوس -دراسات إسلامية
الدورات:
    المحاسبين الحكوميين - إدارة المشتريات والعقود - الحسابات الحكومية في الفروع - القيود المحاسبية الحكومية - برنامج الاتجاهات الحديثة في إدارة المشتريات.
خبرات العمل مدير إدارة المشتريات والعقود - مدير إدارة المستودعات - مدير مكتب المدير العام للؤون الإدارية والمالية - مدير إدارة المنافسات والعقود - مدير وحدة متابعة المعاملات
مهام مدير الإدارة 1. يتولى مدير الوحدة تنظيمها والإشراف عليها ، ويكون مسئولاً عن حسن سير العمل فيها وعن إنجاز جميع إختصاصاتها بفاعلية .
2. يضع مدير الوحدة خطة سنوية للمراجعة الداخلية يعتمدها المسئول الأول في الجهة ، تتضمن مجال المراجعة الزماني والمكاني وأي تفصيل آخر من المناسب إدراجه ضمن الخطة ،ولمدير الوحدة تعديل الخطة متى ما رأى ضرورة ذلك على أن تؤخذ موافقة المسئول الأول في الجهة .
3. لمدير الوحدة حق الاتصال المباشر بالمسؤولين المختصين بالإدارات والأقسام المختلفةبالجهة ، والاطلاع على جميع الدفاتر والسجلات والمستندات ، وأي وثيقة أخرى تستلزم أعمال المراجعة الداخلية الاطلاع عليها، وطلب البيانات والإيضاحات اللازمة في هذا الشأن ، وعلى جميع موظفي الجهة التعاون التام معه وتقديم جميع التسهيلات التي تمكنه من إنجاز مهماته .
4. يعد مدير الوحدة الإجراءات الخاصة بأعمالها ، وذلك بالتعاون مع الجهة المختصة بالتطوير والعمل على تطويرها .
5. مع عدم الإخال بأنظمة التدريب المتبعة ، يتعين على مدير الوحدة إعداد خطة تدريبية لموظفي الوحدة يعتمدها المسؤول الأول في الجهة ، تحدد فيها الجهات التي سيتدربون فيها ومدة التدريب . ويراعى في الخطة أن يكون التدريب وفقا لاحتياجات الوحدة .