• تغيير الخط
سياسة الخصوصية 
 

سياسة الخصوصية لموقع أمانة منطقة المدينة المنورة

 

سياسة الخصوصية في الإنترنت

  إن أمانة منطقة المدينة المنورة هي ضابط البيانات والتي تقوم بجمع البيانات المنصوص عليها هنا. ويمكن نقل المعلومات الشخصية التي تقوم أمانة منطقة المدينة المنورة بجمعها إلى الدوائر الحكومية الأخرى في المملكة العربية السعودية. إذ من الضروري أن يتحقق الهدف الذي قدم الزائر المعلومات من أجله. وبتقديم المعلومات عبر بوابة أمانة منطقة المدينة المنورة الإلكترونية، يكون الزائر قد أعطى موافقته الصريحة على نقل المعلومات التي تم جمعها من خلال بوابة أمانة منطقة المدينة المنورة من أجل تلبية طلباته الاختيارية.

 

جمع المعلومات

 نحن نقوم فقط بجمع المعلومات الشخصية التي يقوم الزوار بتزويدها بشكل تفصيلي واختياري إلى بوابة أمانة منطقة المدينة المنورة الإلكترونية، إذ تستقبل بوابة أمانة منطقة المدينة المنورة من الزوار العاديين معلومات تعريفية محددة مثل الاسم والمسمى الوظيفي وعنوان الشركة وعنوان البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف والفاكس. ويتم عادةً جمع المعلومات لتحقيق التالي: 

  • تسجيل خدمات معينة في البوابة.
  • الاستفسار للحصول على معلومات أكثر.
  • إجراء خدمة إلكترونية.
  • توزيع المواد أو المعلومات المطلوبة، أو   تقديم السيرة الذاتية. 

فضلاً عن المعلومات الشخصية، يمكن أن تطلب أمانة منطقة المدينة المنورة من المستخدمين من رجال الأعمال معلومات أخرى مثل بعض التفاصيل المالية أو تفاصيل عن موظفي الشركة أو الخرائط أو معلومات أخرى عن التعاملات ...الخ مما يساعدها على تلبية طلبات المستخدمين من رجال الأعمال.

إن سياسة أمانة منطقة المدينة المنورة هي أن تقتصر المعلومات المطلوبة على الحد الأدنى اللازم لاستكمال طلب الزائر. وفي حالة طلب المعلومات غير الإلزامية ستقوم بوابة أمانة منطقة المدينة المنورة بإعلام الزائر عن هذا عند نقاط جمع المعلومات.

وفي أي من الخدمات الإلكترونية التي نقدمها، سنقوم بجمع معلومات الطلبات ومعلومات بطاقة الائتمان، حيث يكون ذلك ساريا، لتسهيل عملية الدفع بخصوص تلك الخدمات.

ولا تقصد أمانة منطقة المدينة المنورة البحث عن معلومات حساسة من خلال بوابة أمانة منطقة المدينة المنورة ما لم تكن مطلوبة من الناحية القانونية لأغراض التوظيف.أما إذا كنت ترغب الإدلاء بمعلومات حساسة لأي سبب كان فإن أمانة منطقة المدينة المنورة تقبل موافقتك الصريحة على استخدام هذه المعلومات في الأوجه الموضحة في وثيقة الخصوصية أو كما هو مبين عند النقطة التي تختارها لكشف هذه المعلومات.

 

استخدام البيانات

 يمكن للزائر أن يختار تزويد المعلومات الشخصية كما هو مبين في الأمثلة التالية: 

  • نشر الطلبات.
  • تقديم السيرة الذاتية أو معلومات تاريخ العمل.
  • المشاركة في خدمة "انضم لقائمتنا البريدية".
  • الاتصال بنا للحصول على معلومات أكثر.
  • الاشتراك في الاستفتاءات السريعة أو المسابقات أو الاستبيانات.
  • التسجيل للأحداث والمؤتمرات.
  • التسجيل في خدمات إلكترونية إضافية.
  • التسجيل لتنزيل المعلومات مثل معلومات الإحصاء السكاني أو نتائج المسح السكاني ...الخ.

تستخدم المعلومات التي يتم الحصول عليها عن طريق الموقع فقط للأغراض المقصودة والمبينة في وقت تحصيل المعلومات. لا تتم مشاركة هذه المعلومات مع مؤسسات أخرى لأغراض لا علاقة لها بها، أو المشاركة مع طرف ثالث، ما لم يتم النص خلافاً لذلك، عند نقطة جمع المعلومات. أما إذا تطلب الأمر مشاركة هذه المعلومات فسيتم أخذ الإذن من الزائر بذلك.

ستبذل أمانة منطقة المدينة المنورة كل جهد ممكن لتتجنب جمع معلومات زائدة أو غير متعلقة. وإذا ما اعتقد الزائر بأن الموقع قد جمع معلومات زائدة فإننا ندعوه للاتصال بنا على البريد الإلكتروني admin@amana-md.gov.sa  لينقل إلينا ملاحظاته. 

 

 المعلومات التذكيرية "الكوكيز" وملفات الدخول

يمكن استخدام ملفات المعلومات التذكيرية "الكوكيز" على الشبكة في بعض صفحات موقعنا. و"كوكيز" هي ملفات نصوص قصيرة على القرص الصلب يمكن أن تساعدنا في تقديم خبرات بوابة أمانة منطقة المدينة المنورة بشكل أكثر سهولةً. فعلى سبيل المثال يمكن استعمال ملفات "الكوكيز" لتخزين معلومات التسجيل في قسم معين من الموقع بحيث لا يضطر المستخدم لإدخاله مرة أخرى عند قيامه بزيارات لاحقة إلى هذا القسم. إن سياسة أمانة منطقة المدينة المنورة هي استخدام "الكوكيز" كي تتيح لك تصفح بوابة أمانة منطقة المدينة المنورة بسهولة وأن تيسر لك إجراءات تسجيل فعالة.

إذا كنت مهمتاً بشأن "الكوكيز"، فإن معظم برامج التصفح تسمح للأفراد بأن يعدلوا في الخيارات بحيث يتم رفض "الكوكيز". وفي معظم الأحوال يمكن للزائر أن يرفض "الكوكيز" ومع ذلك يقوم بتصفح بوابة أمانة منطقة المدينة المنورة الإلكترونية بشكل كامل.

ولكي نتمكن من إدارة بوابة أمانة منطقة المدينة المنورة الإلكترونية بالشكل المناسب، فمن المحتمل أن نقوم بتسجيل المعلومات على أنظمتنا التشغيلية وأن نتعرف على فئات الزائرين بواسطة بعض الخصائص كالمجالات أو برامج التصفح. ويجري نقل هذه الإحصائيات جملةً إلى شبكتنا الرئيسية. ونقوم بكل هذا لكي نؤكد بأن بوابة أمانة منطقة المدينة المنورة الإلكترونية تقدم أفضل خبرة مواقع لزائريها وبأنها مصدر معلومات فعال. 

 

الأطراف الأخرى

تدل عبارة الأطراف الأخرى الواردة في سياق هذه السياسة على أي مؤسسة تنظيمية تشارك في تقديم جزء من الخدمات التي توفرها أمانة منطقة المدينة المنورة، على سبيل المثال المكاتب الهندسية الخاصة التي تعمل مع أمانة منطقة المدينة المنورة.

إن سياسة أمانة منطقة المدينة المنورة هي أن تكشف فقط عن المعلومات التي يقدمها العملاء للأطراف الخارجية في الحالات التالية:

  • عندما يستدعي القانون ذلك استناداً لمذكرة دعوى أو مذكرة بحث أو إجراءات قانونية أخرى.
  • عندما يطلب ذلك صراحة من قبل الزائر.
  • عندما يتطلب الأمر إعطاء مواد نشر أو مرجعاً مطلوباً من قبل الزائر.
  • عندما يتطلب الأمر تسهيل أعمال مؤتمرات أو مناسبات لصالح جهة أخرى.
  • عندما يتطلب الأمر تقديم خدمة لرجال الأعمال الذي يطلبون إشراك طرف ثالث.

لا تقوم الحكومة الإلكترونية لأمانة منطقة المدينة المنورة بجمع أو تصنيف المعلومات الشخصية لنشرها وفقاً لرغبتها ولا لبيعها لأطراف خارجية لأغراض تسويق المستهلك أو تلقي البريد لمصلحة تلك الأطراف الخارجية.

 

 وصلات الطرف الثالث

 هناك العديد من الأماكن على امتداد موقع أمانة منطقة المدينة المنورة www.amana-md.gov.sa  التي يمكن أن تصلك مع مواقع أخرى لا تعمل وفقاً لممارسات الخصوصية المتبعة في موقع أمانة منطقة المدينة المنورة . فعند اتصالك مع المواقع الأخرى فإن ممارسات الخصوصية لأمانة منطقة المدينة المنورة لا تسري عليك عندئذٍ، لذا فنحن نشجع الزائرين على مراجعة سياسة الخصوصية لكل موقع قبل الكشف عن أية معلومات شخصية تدل على صاحبها.

   


الاحتفاظ بالمعلومات

 نحن لا نحتفظ بكافة المعلومات التي نستلمها، ويتم الاحتفاظ بمعلومات اتصالات الزائرين( مثل المعلومات الناتجة عن التسجيل للدخول إلى أقسام في الموقع) طالما كانت هذه المعلومات لازمة لتلبية طلبات الاتصال بشكل كامل أو حتى يطلب الزائر حذفها. أما معلومات قائمة المراسلة و مراكز الحوارات والمناقشة والبريد الإلكتروني فيتم الاحتفاظ بها فقط لفترة زمنية معقولة لتسهيل طلبات الزائرين. ويتم التخلي عن السير الذاتية عندما لا تعود موضع بحث أو عندما ترى إدارة الموارد البشرية لدينا انتهاء سريانها.

 

الخيارات

 كسياسة عامة، لا يطلب من الزائرين التسجيل كي يتسنى لهم الدخول إلى أقسام بوابة أمانة منطقة المدينة المنورة. إلا إنه في المستقبل وفي بعض الحالات ومع توسع خبرة بوابة أمانة منطقة المدينة المنورة، سنطلب من الزائرين التسجيل للحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور لتحقيق دخول موثوق وآمن للتعاملات الإلكترونية أو المعلومات السرية أو أي أعمال سرية، أو أي خدمات ملكية على بوابة أمانة منطقة المدينة المنورة. كما ينبغي على كافة المتعاملين استخدام اسم المستخدم وكلمة السر للاستفادة من الخدمات المقدمة عبر الإنترنت.

إن المعلومات التعريفية التي يتم إدخالها إلى أمانة منطقة المدينة المنورة من خلال بوابة أمانة منطقة المدينة المنورة الإلكترونية يتم تزويدها اختياريا وطوعياً من قبل الزوار، و في حال اختار الزوار إلغاء اشتراكهم في قوائم البريد أو في أي تسجيل آخر فسنقوم بإعطاء التعليمات في القسم المتعلق على بوابة أمانة منطقة المدينة المنورة الإلكترونية أو من خلال المراسلات مع زائرينا، أو يمكن للزائر الاتصال بالمسئول عن إدارة محتويات الموقع على البريد الإلكتروني المناسب مثل webmaster@amana-md.gov.sa  .

  

الدخول

 يحق لكل زائر الدخول إلى المعلومات الشخصية التي سبق إعطاؤها من قبله عبر بوابة أمانة منطقة المدينة المنورة الإلكترونية، ويمكن للزائرين تحديث المعلومات الخاصة بهم من خلال العودة إلى عملية التسجيل. وإذا كان لديهم استفسارات حول دقة المعلومات التعريفية التي أدلوا بها سابقا لبوابة أمانة منطقة المدينة المنورة الإلكترونية، أو أسئلة حول حذف المعلومات القديمة فيمكنهم مراسلة: webmaster@amana-md.gov.sa . إن أمانة منطقة المدينة المنورة تلتزم بتوفير دخول مناسب وعملي للزوار لمنحهم الفرصة لمعرفة وتصحيح الأخطاء في المعلومات. وستقوم أمانة منطقة المدينة المنورة بمحو المعلومات التعريفية من نظام العمليات الحالي عندما يطلب منها ذلك وإذا ما كان عملياً.

يمكن الوصول إلى العديد من خدمات المعاملات المقدمة من قبل أمانة منطقة المدينة المنورة من خلال بوابتها الإلكترونية باستخدام اسم المستخدم وكلمة السر. وينبغي على الشركات والأفراد الذين يودون استعمال الخدمات المقدمة عبر الإنترنت أن يسجلوا عبر الإنترنت من خلال خيارات إدارة المستخدم المتوفرة على بوابة أمانة منطقة المدينة المنورة الإلكترونية. ويجب على كل شركة أن تعين أيضاً أحد موظفيها كمنظم لضبط الدخول لخدمات وأدوار محددة للمستخدمين الآخرين لهذه الخدمة ضمن شركته.

وبمجرد أن يقوم المنظم في الشركة بإنشاء أسماء مستخدمين لأفراد مؤسسته تصبح مسئولية كل منهم التأكد من سرية اسم المستخدم وكلمة المرور الخاص به. كذلك يجب تغيير كلمة المرور بشكل منتظم باستخدام الخصائص المتاحة على بوابة أمانة منطقة المدينة المنورة الإلكترونية.

كذلك تستدعي بعض الخدمات المتاحة للجمهور التحقق من هويتهم، و يمكن للمواطنين والمقيمين والأعضاء الآخرين من الجمهور الذين يودون التسجيل في بوابة أمانة منطقة المدينة المنورة الإلكترونية أن يقوموا بذلك بالرجوع للخصائص المتاحة في البوابة.

عندما يتم الاحتفاظ بمعلومات تعريفية أو بمعلومات تتعلق بالنشاط التجاري فإن أمانة منطقة المدينة المنورة تتحمل مسئولية حفظ سجل دقيق عن المعلومات بمجرد تقديمها وتدقيقها من قبل الزائر. ولا تتحمل أمانة منطقة المدينة المنورة مسئولية التحقق من متابعة دقة محتوى المعلومات التعريفية. وعندما يكون ذلك عملياً, فإذا ما علمت أمانة منطقة المدينة المنورة عن أن أي من المعلومات الشخصية التي جرى تحصيلها عن طريق بوابتها بأنه لم يعد دقيقاً فستقوم بإجراء التصحيحات المناسبة بناءً على المعلومات الحديثة التي قام الزائر الموثق بتزويدها.

 


أمن المعلومات

قامت أمانة منطقة المدينة المنورة بتطبيق معايير مقبولة بشكل عام بالنسبة لأمن العمليات والتقنية لكي تحمي المعلومات الشخصية التعريفية من الضياع وإساءة الاستخدام والتحريف والتخريب. ويتبع كافة موظفي أمانة منطقة المدينة المنورة سياسة أمن شاملة وصارمة. ولا يتاح إلا للموظفين المخولين فقط في أمانة منطقة المدينة المنورة الوصول إلى المعلومات الشخصية التعريفية وقد تعهد هؤلاء الموظفون بتأمين سرية هذه المعلومات.وتعتمد سياسة أمانة منطقة المدينة المنورة استخدام تكنولوجيا طبقات المقابس الآمنة secure socket" layer" لحماية المعلومات المقدمة من خلال طلبات الموقع.

 

الأطفال

 تتفهم أمانة منطقة المدينة المنورة أهمية ضرورة حماية خصوصية الأطفال في بيئة معينة عبر الانترنت. وببوابة أمانة منطقة المدينة المنورة المشمولة ببيان الخصوصية مصممة لتقديم الخدمات للأطفال من أعمار 15 سنة أو أصغر.

 

  التعديلات

 تحتفظ أمانة منطقة المدينة المنورة بحق تغيير أو تعديل هذه الوثيقة في أي وقت. وسيتم ذكر تاريخ سريان مفعول سياسة الخصوصية في بداية هذا الوثيقة. كما ستقوم أمانة منطقة المدينة المنورة بإطلاع المستخدمين على التغييرات التي تجري على بيان الخصوصية بالتعريف بهذه التغييرات بشكل واضح لمدة لا تقل عن أسبوعين على صفحة موقعنا http://www.amana-md.gov.sa .