التوعية الأمنية - الهيئة الوطنية للامن السيبراني

التوعية الأمنية - الهيئة الوطنية للامن السيبراني

aboutus

كيف يحاول المهاجم أن يخدعك؟ يستهدف المهاجمون معلوماتك الشخصية والبنكيّة بشكل أساسي، وفيما يلي أكثر أساليبهم شيوعاً: 1. العاطفة: يقوم المهاجم باستعطاف الضحيّة والتأثير عليه لطلب البيانات 2. السُّلطة: يقدّم المهاجم نفسه على أنه صاحب سلطة ليخدع الضحيّة (مثلاً مسؤول في جهة حكومية، موظف في بنك) ليقوم بطلب البيانات 3. الندرة: يقوم المهاجم بعرض سعر مغري لسلعة ما لدفع الضحيّة للتجاوب العاجل (مثلاً عرض التخفيض على تذكرة طيران أو حفلة أو عرض صفقة) 4. الإلحاح: يقوم المهاجم بالضغط النفسي على الضحيّة من خلال طلبه بتزويده بالبيانات حالاً أو خلال ساعة لغرض معالجة مشكلة قائمة أو للاستفادة من عرض معين 5. استغلال الأحداث: يستغلّ المهاجم اهتمام الضحيّة بالأحداث الراهنة وحديث الساعة لإرسال رسائل التصيّد بشتّى الوسائل، مما يجعل الضحيّة متجاوباً للضغط على الروابط والإدلاء بالمعلومات إحذر! • لا تتصّل بالهاتف أوالبريد الإلكتروني الذي يصلك في الرسائل التصيّدية • لن تقوم الجهات الحكومية والبنكيّة بطلب بياناتك الخاصّة عبر البريد الإلكتروني • قم بالتواصل هاتفياً مع الجهة المتواصلة معك بالرسائل وإبلاغها بمحاولات التصيّد • قم بزيارة مواقع الجهات بنفسك من خلال القنوات الرسمية ولا تضغط على الروابط التي تردك