الأخبار أخبار المملكة

كورونا تحت السيطرة.. ...

كورونا تحت السيطرة.. وانخفاض الوفيات والحرجة بأكثر من 66 %

-

الإثنين, 16 ربيع الأول 1442



أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. محمد العبدالعالي انخفاض الحالات الحرجة بنسبة 66 %، وانخفاض حالات الوفاة بنسبة 69 %، مشيراً إلى استمرار حالة استقرار الفيروس في وضع منخفض في المملكة، بفضل تقيد الغالبية من أفراد المجتمع، والإجراءات الوقائية المتخذة من وزارة الصحة.

وشدد د. العبدالعالي على أن التهاون في تطبيق الإجراءات الوقائية، وعدم لبس الكمامة، وعدم الاهتمام بالمسافة الآمنة، والتباعد الاجتماعي، خطر يمكن أن يؤدي إلى عودة زيادة ارتفاع حالات الإصابة، مشيراً إلى أن الأوضاع الراهنة مستقرة، لافتاً إلى أن فرق المتابعة والرصد الوبائي تعمل بشكل مستمر، وفي حال تم رصد أي بؤر يمكن أن تؤدي للانتشار، فسيتم اتخاذ إجراءات احترازية أعلى وفق ما تقتضيه الحالة.

وبين متحدث الصحة، في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بمقر وزارة الإعلام بالرياض، أن عدد الحالات المسجلة المؤكدة بالإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) بلغت 347656 حالة، منها 8 آلاف حالة نشطة جميعها بصحة جيدة باستثناء 771 حالة في العناية الحرجة، مشيراً إلى وصول عدد حالات التعافي إلى 334236 حالة، فيما بلغ عدد حالات الوفاة 5420 حالة.

وبين د. العبدالعالي أن عدد الفحوص المخبرية التي أجريت حتى يوم أمس بلغت 8.097.534 مليون فحص مخبري، فيما تجاوز عدد المراجعين لعيادات تطمن 1.4 مليون مراجع، وأكثر من 4.2 ملايين مراجع لمراكز تأكد، فيما تجاوز عدد الاتصالات بالرقم 937 أكثر من 20 مليون استفسار واستشارة.

لا حاجة لإعادة فرض حظر تجول..

ولجنة معنية تتابع تقييم الحالة باستمرار

وأكد متحدث الصحة على أن الموجة الثانية للجائحة في دول العالم ارتبطت بعدم التقيد من أفراد المجتمع في تلك الدول بالإجراءات الاحترازية، وبالذات في المطاعم، والاحتفالات، والمنازل وأماكن العمل، مشدداً على أهمية استمرار أفراد المجتمع في التقيد بالإجراءات الاحترازية، وداعياً للإبلاغ عن أي مخالفات في المنشآت الصحية على 937.

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب، على أن الجهات الأمنية رصدت تهاوناً في عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية والبروتوكولات للعودة الآمنة، مؤكداً على متابعة ضبط جميع المخالفات، وإنزال العقوبات في حق المخالفين من الأفراد والكيانات، داعياً جميع المواطنين والمقيمين لمواصلة الالتزام بالإجراءات الوقائية حتى زوال الجائحة.

ودعا متحدث الداخلية للإبلاغ عن أي مخالفات تتعلق بعدم الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية، أو وجود تجمعات بأعداد أكبر من العدد المسموح على أرقام 911 و 999، لافتاً إلى أن الجهات الأمنية ستطبق المخالفات بحق كل من يخالف اللوائح والبروتوكولات المعتمدة للعودة الآمنة.

وجدد المقدم الشلهوب التأكيد على عدم الحاجة في الوقت الراهن لفرض أي حظر للتجول في ظل استقرار حالة الجائحة في المملكة، مشيراً إلى وجود لجنة معنية بتقييم الوضع الصحي واتخاذ الإجراءات المناسبة عند الحاجة.