الأخبار أخبار المدينة

وفد الشورى يزورون ال ...

وفد الشورى يزورون المرافق التعليمية ويطلعون على جهود الجامعة الإسلامية

-

الخميس, 13 ربيع الثاني 1443



التقى الوفد المكون من لجان مجلس الشورى المتخصصة برئاسة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الجرباء الذي يزور منطقة المدينة المنورة حالياً، اليوم الأربعاء سمو رئيس الجامعة الإسلامية الأمير الدكتور ممدوح بن ثنيان آل سعود وعدد من المسؤولين فيها وذلك بمقر الجامعة بالمدينة.

وتأتي زيارة وفد المجلس إلى الجامعة في ثالث أيام الزيارة التي يقوم بها إلى منطقة المدينة المنورة بهدف الوقوف المباشر على ما يقدم من خدمات وما تقوم به الأجهزة الحكومية في المنطقة، والاطلاع على أبرز المشاريع التنموية التي تشهدها المنطقة وذلك في إطار دور المجلس الرقابي أثناء دراسته لتقارير الأداء السنوية للأجهزة الحكومية.

واستعرض وفد المجلس وسمو رئيس الجامعة الإسلامية الخطة الاستراتيجية للجامعة التي تتركز على أربعة محاور مهمة وهي الخريج العالمي، والتميز المؤسسي، والتميز العلمي والبحثي، والتكامل والشراكات، ومبادرات الجامعة المتعلقة ببرامج الشراكة المتخصصة.

وأكد سمو رئيس الجامعة الأمير الدكتور ممدوح بن ثنيان خلال اللقاء أن الجامعة الإسلامية تعتبر منارةً إسلامية عالمية رائدة في تعزيز المعرفة والتأثير الإيجابي، مع الالتزام بالتميّز والشموليّة، مشيراً أمام وفد المجلس إلى رسالة الجامعة التي تركز على التميّز في صناعة المعرفة من خلال توفير بيئة تعليمية وبحثية محفّزة للابتكار، وممكّنة لريادة الاعمال، وداعمة للتنمية المستدامة والشراكة المجتمعية.

وطرح أعضاء مجلس الشورى خلال اللقاء عددًا من الاستفسارات والتساؤلات للتعرف على ما وصلت إليه الجامعة وأهم المعوقات والصعوبات التي تواجهها في أدائها لمهامها، وما قامت به خلال جائحة كورونا لضمان مواصلة العملية التعليمية، وأبرز الخدمات التي تقدمها للدارسين.

وفي سياق الاطلاع على المرافق التعليمية بالمنطقة، استقبل رئيس ‎جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز الأستاذ الدكتور نبيل الراجح، أعضاء مجلس الشورى في زيارتهم لمقر الجامعة.

وجرى خلال اللقاء استعراض مشاريع ومبادرات الجامعة لخدمة المجتمع، والتحديات التي تواجهها والخدمات المقدمة لطلاب وطالبات الجامعة، حيث بحث أعضاء المجلس مع مدير الجامعة عدد من الجوانب الأكاديمية والعلمية والتطبيقية وأبرز الأعمال التي تنفذها الجامعة، ومدى توافق مخرجات الجامعة مع ما يشهده سوق العمل من متغيرات، بجانب جهود الجامعة في العمل على توفير فرص عمل للطلاب، ومناقشة التخصصات النوعية الي تطرحها الجامعة وخططها المستقبلية.

من جانب ثان زار وفد مجلس الشورى مدينة طيبة التعليمية للتربية الخاصة، رافقهم خلال الزيارة المدير العام للتعليم بمنطقة المدينة المنورة الاستاذ ناصر العبدالكريم، حيث اطلع الوفد تضمه المدينة من مكتب التشخيص والنمو، ومركزي العوق الفكري والتوحد والصالة الرياضية، ووحدات ومرافق المدينة، وأبرز البرامج والخدمات التعليمية والنفسية والطبية والترفيهية التي تقدمها للمستفيدين من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور.

وأكد أعضاء مجلس الشورى أهمية بذل الجهود للاهتمام بالطلاب والطالبات المستفيدين مما تقدمه المدينة، وتطوير ذلك بما ينعكس على رفع مستوى الأداء وجودة المخرجات.

كما اطلع وفد المجلس في إطار برنامجه للمرافق التعليمية على جهود أكاديمية مداك حيث التقى خلال زيارته للأكاديمية بمدير عام الأكاديمية الدكتور عبدالرحمن علوي وعدد من المسؤولين فيها، للوقوف على ما تقوم به الأكاديمية والطرق التعليمية الحديثة التي تطبقها.

وشمل برنامج زيارة أعضاء مجلس الشورى لمنطقة المدينة المنورة، القيام بجولة لمجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية، حيث أطلعَ أمين عام مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية الدكتور أحمد الصبيحي ومسؤولي المجمع، أعضاء المجلس على جهود المجمع في خدمة الإثراء المعرفي والتاريخي والآلية التي وصل إليها المجمع في رقمنة المخطوطات والكتب النادرة وإتاحتها بسهولة للباحثين والمهتمين، وتضمنت الجولة الاطلاع على متحف المجمع وما يحويه من المخطوطات والكتب والمقتنيات النادرة.

‏ وكان وفد أعضاء مجلس الشورى المكون من لجانه المتخصصة قد اختتم زيارته لمنطقة المدينة المنورة التي تضمنت برنامجاً شاملاً لمختلف القطاعات الحكومية لمعرفة ما يقدم من خدمات بالمنطقة وتكوين صورة واضحة أثناء دراسة اللجان المتخصصة بالمجلس لتقارير الأداء السنوية للأجهزة الحكومية وما تقوم به في مختلف مناطق المملكة.

وضم وفد المجلس خلال الزيارة أعضاء المجلس المهندس إبراهيم آل دغرير، والدكتور ياسر حافظ، والأستاذ أسامه الخياري، واللواء الركن محمد العجاجي، والدكتور هاني خاشقجي، والدكتور مصلح الحارثي، والدكتور فيصل طميحي، والدكتور فهد الطياش، والأستاذ يزيد التويجري، والدكتورة نجوى الغامدي، والدكتور هتان تمراز، والأستاذ محمد الحميضي، والدكتور عطية العطوي، والمهندس محمد العلي.