الأخبار أخبار الأمانة

1500م2 حد أدنى لإقام ...

1500م2 حد أدنى لإقامة الأسواق الشعبية

-

الإثنين, 03 رمضان 1443



شرعت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في إعداد ضوابط واشتراطات لإنشاء الأسواق الشعبية في إطار دعم هذا النوع من النشاط بحيث لاتقل المساحة عن 1500م2، والمحل عن 12-48 متر.

وتضمنت الضوابط منع استخدام خامة الأسبستوس أو أي مادة يدخل الأسبستوس في تركيبها وتوفير العزل الصوتي اللازم بالحوائط الخارجية حسب اللائحة التنفيذية للضوضاء ووضع مداخل ومخارج الأسواق الشعبية على الشوارع التجارية فقط ويسمح بفتح مخارج الطوارئ على الشوارع الجانبية.

كما لا يسمح باستخدام دور القبو لأغراض الأنشطة التجارية أو الترفيهية أو التخزين، وأكدت الوزارة أن الأسواق الشعبية عبارة عن مبانٍ مكونة من دور متصل أو منفصل.

وتحتوي على مجموعة مختلفة من الأنشطة التجارية والحرفية، التي يتم فيها بيع المنتجات الشعبية والحرفية بالتجزئة مثل الملابس، المنسوجات، المفروشات، الأواني المنزلية الزجاجية والخزفية والفخارية، والمشغولات اليدوية، والتحف والتماثيل والمجسمات المصنوعة من الخزف والفخار، وأصناف الزينة.

ويجب أن يحقق التصميم المعماري للمشروع أكبر قدر من المرونة التصميمية من خلال إمكانية الدمج أو تعديل الاستعمالات للفراغات والأنشطة المختلفة لمواجهة حركة العرض والطلب المتغيرة مع تخصيص أماكن للصلاة تتناسب مع مساحة الأسواق، وعدد المستخدمين المتوقع، ويخصص قسم منفصل منها للنساء مع توفير دورات مياه وأماكن وضوء مناسبة ومنفصلة طبقاً لما يحدده كود البناء السعودي من أعداد ونسب.

كما ينبغى تحديد موقع للخدمات (حاويات النظافة - تحميل وتنزيل البضائع) وتوفير حاويات النظافة وعدم استخدام الأرصفة العامة أو مناطق الارتداد لعرض أو بيع المنتجات ما لم يتم الترخيص بذلك وتكون الأرضيات مقاومة للانزلاق ذات سطح مستوٍ خالٍ من التشقق والحفر.

كما يجب تأمين غرفة للأمن والسلامة مجهزة بالإسعافات الأولية وجميع ما يلزم من أدوات وتركيب كاميرات للمراقبة الأمنية وفقاً للمواصفات المعتمدة من الأمن العام.