الأخبار أخبار الأمانة

"البلدية والإسكان" ت ...

"البلدية والإسكان" تطلق حملتها التوعوية لتسوير المواقع الإنشائية للمباني السكنية

-

الثلاثاء, 23 شوال 1443



التطبيق الإلزامي للقرار بعد شهرين

"البلدية والإسكان" تطلق حملتها التوعوية لتسوير المواقع الإنشائية للمباني السكنية

 

بدأت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان حملتها التوعوية الهادفة الى التعريف بأهمية تسوير المواقع الإنشائية للمباني السكنية في كافة أحياء المدن والمحافظات ودوره في تحسين المشهد الحضري والحفاظ على سلامة المارة ومستخدمي الطريق من اعمال البناء القائمة على الأرض، حيث سيتم البدء الإلزامي في التطبيق اعتباراً من مطلع العام الهجري القادم 1444هــ.

ويهدف تسوير المواقع الإنشائية للمباني السكنية إلى المحافظة على الشوارع والطرقات المحيطة بالأراضي المراد إنشاء المباني عليها، من خلال إقامة سور مؤقت على كامل الأرض يتيح لمالك المبنى والمقاول تخزين المواد المخصصة للبناء لحمايتها والمحافظة عليها، كما يساهم السور في توفير السلامة للمارة ومستخدمي الطريق من أعمال البناء والانشاء القائمة في الأرض.

وتسعى الوزارة من خلال هذه المبادرة إلى تنظيم مواقع الأعمال الإنشائية وتعزيز الجاذبية البصرية في شوارع واحياء المدن عن طريق المحافظة على مظهرها الخارجي، من خلال تحديد مواصفات فنية لمتطلبات تسوير مواقع المشروعات الإنشائية في المباني السكنية، ودعم جهود مبادرة تحسين المشهد الحضري الرامية الى إزالة عناصر التشوه البصري الأكثر شيوعًا في مدن المملكة.

وتهيب الوزارة بملاك الأراضي والمقاولين الراغبين بالبدء في البناء سرعة تنفيذ الأسوار المؤقتة وفق المواصفات والاشتراطات المعتمدة، تفاديا لتطبيق المخالفات والغرامات على ذلك، حيث سيتم البدء في الإلزام ابتداء من مطلع العام الهجري القادم 1444هـ.

يُذكر إن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أطلقت في الفترة الماضية "دليل تسوير المواقع الإنشائية للمباني السكنية"، والذي اشتمل على المواصفات الفنية والإنشائية للسور، ويمكن الاطلاع على الدليل من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة www.momrah.gov.sa.