الأخبار أخبار الأمانة

قمرة قيادة رقمية لق ...

قمرة قيادة رقمية لقطاعي البلدية والإسكان

-

الخميس, 17 ربيع الأول 1444



علمت «الوطن» أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تعتزم الاستعانة بشركة متخصصة بتقنية المعلومات لتطوير وأتمتة ونشر خدمات المخططات والدمج والتجزئة وتأسيس قمرة قيادة رقمية.

وتسعى الوزارة إلى استكمال عملية التحول الرقمي من خلال وكالة التحول الرقمي والمدن الذكية إلى تقديم خدمات رقمية متكاملة ذات جودة عالية لعملاء القطاع البلدي والسكني على جميع المستويات (الأمانات والبلديات، الجهات الخارجية، المواطنين، المقيمين، المستثمرين....) بتوفير البيانات والمعلومات والخدمات التي تخدم القطاع البلدي والسكني من خلال منصة الخدمات الإلكترونية (بلدي) وتوحيد الإجراءات والعمليات وربط الأمانات والبلديات للعمل تحت منظومة متكاملة للخدمات البلدية.

خدمات رائدة

وتعمل وكالة التحول الرقمي والمدن الذكية على التحسين المستمر للخدمات التي تقدمها المنصة للمواطنين والمستفيدين من الخدمات البلدية، كما تعمل الوكالة على دعم ومعالجة جميع المشاكل الفنية وتحسين أداء المنصة وضمان استمرارية الخدمات المقدمة للمستفيدين في القطاع البلدي.

وبحسب تقرير صادر عن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تشهد الوزارة تحولًا رقميًا في المجالات كافة، يهدف للوصول إلى خدمات رائدة لمدن رقمية ذكية ومبتكرة توفر حياة مزدهرة، وتطوير نماذج العمل الجديدة، وتمكين فرص الاستثمار.

منصة بلدي

وتعد منصة «بلدي» المنصة الداعمة للمجتمع البلدي، وحققت المنصة الرقمية عددًا من المنجزات خلال عام 2021، إذ استقبلت أكثر من 3 ملايين طلب خدمة لأكثر من 1.8 مليون مستفيد من خلال 124 خدمة تلبي 80% من الاحتياج الرقمي لعملاء القطاع البلدي، كما أسهمت في إصدار أكثر من 115 ألف رخصة تجارية لمختلف الأنشطة وأكثر من 88 ألف رخصة إنشائية خلال العام الماضي، وتكاملت مع المنصة أكثر من 25 جهة ذات علاقة بالخدمات البلدية، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 التي ركزت على تفعيل الشراكة والشفافية بين القطاعات الحكومية والمواطنين.

أتمتة الخدمات

وأتاحت الوزارة بوابة «فرص» الخاصة بالاستثمار البلدي، والتي تجاوز عدد الفرص الاستثمارية المطروحة فيها أكثر من 8600 فرصة استثمارية متنوعة في نشاطها وحجمها ومواقعها للمستثمرين في القطاع البلدي في مختلف مدن ومناطق المملكة، وذلك بكل يسر وسهولة دون زيارة مقار الأمانات والبلديات للتعرف على هذه الفرص.

وفي قطاع الإسكان حظيت المبادرات والبرامج الإسكانية بالدعم الكامل لعمليات التحول الرقمي وأتمتة خدماته، حيث يعد أحد القطاعات المؤثرة في اقتصادات الدولة والتوجهات الحياتية والمجتمعية، ويتقاطع مع أكثر من 120 نشاطا اقتصاديا واجتماعيا.

أربع خدمات

وسجل تطبيق سكني أكثر من 5 ملايين زيارة في العام الماضي، إضافة إلى أكثر من 1.4 مليون زيارة في الربع الأول من العام الجاري، كما استفادت أكثر من 1.2 مليون أسرة من خدمة الاستحقاق الفوري عبر تطبيق سكني، منها 500 ألف أسرة سكنت منازلها، كما تم خلال المنصة إصدار أكثر من 607 آلاف شهادة تصرفات عقارية، وتوفر المنصة عدة خدمات رقمية أبرزها خدمة الاستحقاق الفوري وخدمة الحجز الإلكتروني للوحدات السكنية في 115 مشروعًا توفر أكثر من 150 ألف وحدة سكنية.

وأطلق البرنامج مؤخرًا منصة سكني المطورة، والتي أضيفت لحزمة خدماتها السابقة أربع خدمات جديدة، هي (خدمة التمويل الإلكتروني وخدمة السوق العقاري وخدمة التصاميم الداخلية وخدمة ولاء سكني).