“واحة العيون” في قلب المدينة رئة سياحية بصبغة عالمية


يُعد مشروع واحة العيون أحد المشاريع الحكومية الهامة في مجال السياحة البيئية بمنطقة المدينة المنورة وتحديداً في حي العيون بمنطقة الجرف، الذي تستهدف حكومة المملكة من خلاله مع جملة مشاريع سياحية أخرى تحويل المنطقة إلى رئة سياحية بصبغة عالمية.

كما يُعد مشروع تطوير واحة العيون البيئي واحداً من المشاريع التنموية الكبرى في منطقة المدينة المنورة، والتي تطوره أمانة المنطقة بالشراكة مع هيئة التطوير والجهات الحكومية الأخرى ومشاركة القطاع الخاص.

من أهداف المشروع تطوير الواحة لتصبح وجهة عائلية فريدة لجميع الأعمار ذات قيمة بيئية عالية يحافظ على المناطق البيئة والمناطق التراثية بالمنطقة، كما يعمل على ربط التنمية العمرانية بشبكة النقل بما يُساعد على تنشيط السياحة وتعظيم العائد الاقتصادي للأراضي بالمنطقة.

اقرأ المزيد

بالتعاون مع أمانة المنطقة .. غرفة المدينة تنظم ورشة عمل حول ضوابط البناء وأنشطة قطاع الضيافة

صندوق الاستثمارات العامة يعلن تأسيس شركة “تراث المدينة” لتطوير ورفع قيمة منتجات تمور العجوة المحلية

الثلاثاء: هيئة الصحفيين في المدينة تنظم لقاءا لـ 80 خريجا وخريجة

يعتمد المشروع على تقسيم المخطط إلى مناطق تخطيطية بيئية مُحاطة بطريقي سيارات، وكل منطقة تحتوى على مسار بانورامي داخلي يشمل قطاعه التصميمي العناصر التالية: مسار سيارات، مسار مشاة، مسار دراجات، مناطق جلوس وساحات، ساحة منظمة للفعاليات ومناطق عرض منتجات المنطقة من النباتات والعناصر الحرفية.

ويعتبر المسار البانورامي أقرب للرئة التنفسية للمنطقة والذي يسمح به للزوار بالتجول وممارسة الرياضة والاطلاع على الأنشطة ومنتجات المزارع، علماً بأنه يتم إعداد تصميم مفصل للمسارات البانورامية، وسيتم تبليط هذه المسارات بمواد مناسبة للبيئة الطبيعية لمنطقة الدراسة.

 وتنقسم منطقة الدراسة الخاصة بمشروع تطوير واحة العيون البيئي إلى 3 مراحل، المرحلة الأولى يتم فيها تجهيز المنطقة لإعداد المخططات ووضع التشريعات المُنظمة لها لتحقيق الأهداف المقترحة لتطويرها. أما المرحلة الثانية فسيتم فيها إعداد واعتماد المخطط الحضري والتشريعات المنظمة للمنطقة، بينما تهدف المرحلة الثالثة إلى البدء في تطوير المنطقة.

يُسهم مشروع واحة العيون في تحسين التصور الافتراضي لتوزيع المباني المقترحة في ضوء تطبيق اشتراطات البناء الجديدة ضمن نطاق المشروع، وإحياء حوالي 4 ملايين متر مربع من مساحة الأراضي الزراعية في المشروع.

كما تشمل خطة التطوير استحداث محاور رئيسية للطرق العامة وتحسين محاور الأودية وإيجاد مسارات بانورامية بطول 17.6 كيلو متر تتضمن مسارات للسيارات وأخرى للمشاة فضلاً عن المسطحات الخضراء في نطاق المشروع بعمق 6 أمتار داخل قطاع الأراضي الزراعية.

في منتصف العام الماضي، أعلنت أمانة منطقة المدينة المنورة موعد إجراء القرعة العلنية الخاصة بنقل الورش والأنشطة الصناعية الواقعة ضمن مجمع القبلتين ومشروع واحة العيون، وذلك بسبب معاناة منطقة العيون من تجمع الورش والمستودعات التي تحيطها من كل جانب ولا تتناسب مع الطبيعة الزراعية للمنطقة.

والجدير بالذكر أن عدد الورش بمشروع واحة العيون يتجاوز 500 ورشة متنوعة النشاطات تشمل ورش الحدادة والنجارة وصيانة السيارات إلى موقعها الجديد الواقع بمخطط الورش الصناعية بطريق ينبع القديم.

وتشمل خطة تطوير واحة العيون كذلك تعزيز المسطحات الخضراء في نطاق المشروع بعمق يصل إلى 6 أمتار داخل قطاع الأراضي الزراعية، وتحديد مواقع مباني الأنشطة الترفيهية والحدائق العامة والمخططات السكنية المعتمدة، وتحسين شبكة الخدمات العامة المُقدمة لسكان الواحة وزوارها. هذا بالإضافة إلى رفع مستوى شبكة تصريف مياه الأمطار وتحسين خدمات البنية التحتية بما يُسهم في رفع مستوى جودة الحياة بالمنطقة.

آخر تحديث : 22-11-1445 10:11

نحرص على خصوصية البيانات

موقع امانة منطقة المدينة المنوره يستخدم ملفات تعريف الارتباط للتعرف على المستخدم و فهم احتياجاته كمستخدم لتوفير سهولة الوصول و تجربة مستخدم أفضل. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على إشعار الخصوصية لهذا موقع.