8 قطاعات تستفيد من قرار أمانة المدينة بتعديل اشتراطات البناء في قطاع الضيافة والإيواء


كشفت ندوة أقيمت مؤخرا عن استفادة 8 قطاعات اقتصادية من قرار أمانة منطقة المدينة المنورة المتضمن إضافة ملحق ضمن وثيقة أنظمة وضوابط البناء في المدينة.

وأوضح عدد من الاقتصاديين في ندوة أقيمت في غرفة المدينة بعنوان “انشطة مرافق الضيافة السياحية ”  أن قرار الامانة الصادر قبل أسابيع بتعديل اشتراطات البناء سيسهم في إيجاد فرص أكبر لقطاع الإيواء والضيافة.

جاء ذلك خلال لقاء نظمته الغرفة للتعريف بأنظمة البناء لمرافق الإيواء السياحي بالمدينة المنورة تحدث فيها كل من نايف عيد الحازمي مساعد الامين العام لتطوير الاعمال بغرفة المدينة المنورة والمهندس مؤيد جمال بري مدير الادارة العامة للتراخيص الانشائية  بأمانة منطقة المدينة المنورة والمهندس خالد بن عبدالله المسعري مدير عام إدارة التصنيف بوزارة السياحة.


وعدد  الحازمي القطاعات المستفيدة من قرار الأمانة والتي تتمثل في قطاع الإيواء قطاع الضيافة والمكاتب الهندسية والمقاولات والتطوير العقاري وتجارة الجملة والتجزئة.

وتناول الحازمي من خلال عرض مرئي العرض والطلب الحالي والمستقبلي على خدمات قطاع الإيواء بالمدينة المنورة واستعرض تجربة مكة المكرمة في هذا الإطار في مقارنة استنتاجية بين المدينتين وتحليل الوضع الراهن والاستنتاجات المترتبة عليه والحلول المقترحة لسد الفجوة وتناول بالتفصيل قرار أمانة منطقة المدينة المنورة بشان بشان تعديل اشتراطات البناء ومدى استفادة الانشطة التجارية من القرار.

فيما تناول المهندس مؤيد بري التعريف بملحق وثيقة أنظمة وضوابط البناء في المدينة المنورة بعنوان انشطة مرافق الضيافة  السياحية مشيراً الى انه تم اعتماد ملحق أنشطة مرافق الضيافة السياحية في الطرق والمحاور الرئيسية وداخل الدائري وخارج الدائري الثاني منوهاً بتعديل الاشتراطات الخاصة بالبناء على الطرق والمحاور الرئيسية وتعديل الاشتراطات الخاصة بالمخططات المعتمدة أو الاراضي الفضاء التي لم تخطط ( داخل وخارج )طريق الملك عبدالله.

واستعرض المهندس خالد المسعري لائحة مرافق الضيافة السياحي ومعايير الترخيص والتصنيف للعام 2023 وأشار المسعري إلى أن تحسين المعايير يهدف إلى تطوير نمو قطاع الضيافة في المملكة وأن وزارة السياحة استعانت بأفضل الشركات العالمية المتخصصة في مجال الضيافة لدراسة المعايير المعمول بها وتحديد المعوقات والعمل على تطويرها لمعالجة التحديات الاضافية الى دراسة انواع مرافق الضيافة السياحية والعمل على تطوير نمو هذا القطاع بجميع انواعه وتناول اللقاء لائحة مرافق الضيافة السياحية وانواعها ومنهجية التصنيف الجديدة للشقق المخدومة.

الجدير بالذكر أن اللقاء شهد حضوراً كبيراً من قبل القطاعات ذات العلاقة وحفل بالعديد من المداخلات والاستفسارات تناوب

آخر تحديث : 22-11-1445 10:02

نحرص على خصوصية البيانات

موقع امانة منطقة المدينة المنوره يستخدم ملفات تعريف الارتباط للتعرف على المستخدم و فهم احتياجاته كمستخدم لتوفير سهولة الوصول و تجربة مستخدم أفضل. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على إشعار الخصوصية لهذا موقع.