لوحات الطرق في المدينة المنورة تتزين بالخط العربي الحجازي القديم (خط المدينة)


أعلنت هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة عن مبادرتها الجديدة الخاصة بتكريس الهوية البصرية الخاصة للمنطقة وذلك باعتماد الخط العربي الحجازي القديم المعروف بخط المدينة في اللوحات الإرشادية للطرق في المدينة المنورة.
ويُمثل هذا التَوجه لتعزيز الهوية البصرية للمدينة عبر مخزونها الحضاري والتاريخي باستخدام هذا النوع من الخطوط، أمتدادا لتدشين الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة في مايو 2018 “خط المدينة” الإلكتروني وهو الخط الذي يحمل السمات والخصائص المنبثقة من الخط الحجازي القديم.
 من جهته، قال المهندس فهد البليهشي أمين منطقة المدينة المنورة ورئيس هيئة تطوير المدينة المنورة في حسابه بموقع التدوين اكس ( تويتر سابقا) إن تلك الخطوة تعكس ملامح الإرث الحضاري والبُعد الثقافي لحاضنة ثاني الحرمين الشريفين.
فيما اشارت هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة إلى ذات المعنى بالقول إن خط المدينة الطباعي هو مبادرة لإبراز ملامح الهوية البصرية للمدينة المنورة.
ويعد خط المدينة خط طباعي وأحد مكونات الهوية البصرية للمدينة المنورة التي تعزز حضور اللغة العربية وتعكس مضمون الإرث الحضاري للمنطقة، وذلك منذ ظهور هذه المبادرة كفكرة ومنذ إعلان الهيئة المعنية بتطوير منطقة المدينة العزم على تنفيذها في لوحات الطرق والمشاريع الجديدة للمنطقة.
وإضافة لكون خط المدينة يعد منتجا فنيا يُجسّد فن الخط العربي الأصيل ورد في حساب هيئة تطوير المدينة المنورة الهوية البصرية للمدينة المنورة، ويتكوّن خط المدينة من ثلاثة أوزان تتناسب مع كافة الاستخدمات العصرية، ويحمل سمات الخط المدني والحجازي القديم، كما يحمل الصفات الجمالية والخصائص الفنية للخط المدني اليدوي.
وأطلقت هيئة تطوير المدينة المنورة مبادرتها لإبراز ملامح إرث المدينة المنورة وبعدها الثقافي عبر منتج فني يجسد الهوية البصرية للمدينة المنورة يمكن تحميله والاستفادة منه عبر الهواتف الذكية ويتكون من ثلاث اوزان تتناسب مع كافة الاستخدامات العصرية ويحمل سمات الخط المدني والخط الحجازي القديم ويحمل الصفات الجمالية والخصائص الفنية للخط المدني اليدوي.
آخر تحديث : 22-11-1445 10:14

نحرص على خصوصية البيانات

موقع امانة منطقة المدينة المنوره يستخدم ملفات تعريف الارتباط للتعرف على المستخدم و فهم احتياجاته كمستخدم لتوفير سهولة الوصول و تجربة مستخدم أفضل. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على إشعار الخصوصية لهذا موقع.