146 تجربة وسلوك يومي مرجعاً للمطورين والمتخصصين


أطلق أمين منطقة المدينة المنورة الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المنطقة المهندس فهد بن محمد البليهشي،"دليل تجارب المدينة المنورة" الذي أعدّه برنامج المدن الذكية بالهيئة، ليكون نموذجاً يُصمّم ويحدد العيادات اليومية للسكان والزوار ويضع إطارًا فريدًا لنمط الحياة الحضرية في المدن.  

وأكد البليهشي في الكلمة الرئيسة لحفل الإطلاق، أن الدليل يتضمن 146 تجربة وسلوك يومي تم توثيقه من خلال 8 فئات مختلفة تُمثل السكّان والزوار وذلك في قوالب حيّة تفاعلية ليكون بذلك مرجعاً للمطورين والمتخصصين في فهم أنماط الحركة والمتطلبات الأساسية ويساهم في رفع مستوى جودة الحياة ويثري تجربتهم.  

وأشار المهندس البليهشي إلى أن دليل تجارب المدينة يأتي ضمن دور الهيئة في التنسيق بين الجهات ذات العلاقة في القطاعين الحكومي والخاص والقطاع الثالث، بالإضافة إلى المجتمع بهدف تعزيز مشاركته في جميع الأنشطة اليومية فضلاً عن تنويع النشاط الاقتصادي والعمل على تعزيز مكانة المدينة المنورة ضمن المدن السعودية المنافسة لتكون بين مدن العالم الأكثر ملاءمة للمعيشة وجودة الحياة.

إثر ذلك، شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن رؤية الدليل المتمثلة في تجسيد الحلول والتجارب المحتملة التي تقدمها المدينة الذكية لتلبية احتياجات السكّان والزوار في المدينة المنورة عبر الأمثلة التوضيحية التي ترسم ملامح تلك التجارب بما يعزز مستوى التنافسية للمدينة المنورة والتي تعكس استراتيجية المدينة الذكية وبرنامج أنسنة المدينة المتمحورة حول الإنسان.   ثم استعرض الحفل نموذجاً لمتحف المدينة الرقمي الذي يستكشف المدينة المنورة عبر رحلة تفاعلية لتاريخ المدينة ومعالمها مع تقنية الواقع المعزّز وبصورة حيّة عبر التطبيق الالكتروني في الهواتف الذكية، بالإضافة إلى منظومة خدمات النقل العام والإرشاد السياحي والعديد من الخدمات المتنوعة التي يوفرها التطبيق.  

من جهة أخرى، شاهد الحضور عرضاً مرئيا يتضمن تعليق مجموعة من الخبراء في المجال، إذ أشادت السيدة باتينا راتز راين- نائبة الرئيس التنفيذي للأبحاث بمنظمة جارتنر بالولايات المتحدة الأمريكية، بدور الهيئة في إصدار دليل تجارب المدينة المنورة الذي يساهم في توفير المزيد من التجارب الحضرية المستهدفة التي تعتمد على التقنيات المبتكرة للوصول إلى مستويات متقدمة من رضا المستفدين بالإضافة إلى تحقيق الكفاءة التشغيلية وتعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي بطريقة مستدامة، وأشارت السيدة باتي إلى أن دليل المدينة المنورة مثالاً مهماً للعديد من مدن العالم التي تسعى إلى التوسع في المسار الرقمي.   يُذكر أن هيئة تطوير المنطقة تستعرض تفاصيل دليل تجارب المدينة المنورة عبر الموقع الالكتروني https://smartmadinah.city/ar/city-experience-playbook، بالارتكاز على القطاعات ذات الأولوية في المدينة المنورة وتأثيرها على السكان والزوار ومنظومة التنمية والتي من بينها قطاعات الصحة والسلامة، السياحة، البيئة والزراعة، والنقل، وقطاع الأعمال والصناعات اللوجستية، بالإضافة إلى تطوير الأحياء القديمة لتكون مرتبطة مع المشهد الاجتماعي والاقتصادي في المدينة المنورة.

م. البليهشي مطلقًا الدليل ومستعرضًا المتحف الرقمي

الدليل يتضمن 146 تجربة وسلوك يومي تم توثيقة من خلال 8 فئات

الحضور شاهدوا عرضاً مرئياً عن رؤية الدليل

آخر تحديث : 22-11-1445 09:54

نحرص على خصوصية البيانات

موقع امانة منطقة المدينة المنوره يستخدم ملفات تعريف الارتباط للتعرف على المستخدم و فهم احتياجاته كمستخدم لتوفير سهولة الوصول و تجربة مستخدم أفضل. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع فإنك توافق على إشعار الخصوصية لهذا موقع.